Le platform scolaire pour l'enseignement des langues étrangères

Vous souhaitez réagir à ce message ? Créez un compte en quelques clics ou connectez-vous pour continuer.
Le platform scolaire pour l'enseignement des langues étrangères

On se met autour d'une table dans une salle pour négocier ou coordonner, c'est encore de même quand on s'y élance à travers le numérique.

Le Deal du moment : -45%
WHIRLPOOL OWFC3C26X – Lave-vaisselle pose libre ...
Voir le deal
339 €

    حول المداومة و الإمضاء اليومي بالمؤسسات التربوية

    Khemissi
    Khemissi
    Admin


    Messages : 136
    Date d'inscription : 29/10/2019

    حول المداومة و الإمضاء اليومي بالمؤسسات التربوية Empty حول المداومة و الإمضاء اليومي بالمؤسسات التربوية

    Message par Khemissi Mar 13 Sep - 13:14

    ✍...المداومة و الإمضاء اليومي بالمؤسسات التربوية بين النصوص التشريعية و التنظيمية و الممارسات اليومية بالمؤسسات التربوية
    لاحظنا بعديد المؤسسات التربوية انتشار ظاهرة جديدة تتمثل في طلب الإدارة من الأساتذة الإمضاء على ورقة الحضور اليومي :
    ⬅ أولا : من الجانب التشريعي و التنظيمي فلا يوجد أي نص يحكم الحياة المدرسية تطرق إلى هذه الظاهرة لا القانون 08/04 المتعلق بالقانون التوجيهي للتربية الوطنية و لا الأمر 06\03 المتضمن القانون الأساسي العام للوظيفة العمومية و لا المرسوم التنفيذي 12\240 المعدل و المتمم للمرسوم التنفيذي 08\315 المتضمن القانون الأساسي الخاص بالموظفين المنتمين لأسلاك التربية الوطنية و لا القرار 65\2018 المتعلق بتنظيم الجماعة التربوية و سيرها و لا القرار 66\2018 المتعلق بكيفيات إعداد النظام الداخلي لمؤسسة التربية و التعليم.
    05 من المرسوم التنفيذي 08\315 حددت بالتفصيل #مهام_الأستاذ و هي على النحو التالي : " يقوم موظفو التعليم زيادة على نصاب التدريس الأسبوعي بإعداد الدروس و تقييم عمل التلاميذ و يشاركون في المجالس و الاجتماعات المنعقدة في المؤسسة. كما يتعين عليهم عند الاقتضاء إكمال نصابهم الأسبوعي في مؤسسة تعليمية في المقاطعة". كما نصت المادة 64 من القرار 65\2018 المتعلق بتنظيم و سير الجماعة التربوية على ما يلي :" يضطلع الأساتذة بدور أساسي في تربية التلاميذ و تعليمهم و تكوين شخصياتهم بما يتماشى و قيم المواطنة في إطار الأهداف المسطرة المؤسسة التربية والتعليم".
    Surprised:من خلال النصوص المذكورة أعلاه يتبين أن #مهام_الأستاذ كلها متعلقة بالتلاميذ و حضورهم من جهة و المشاركة في المجالس و الاجتماعات و الدورات التكوينية كمؤطرين أو متكوننين و في تجسيد مشروع المؤسسة من جهة أخرى .
    أما #الحضور_اليومي_للمؤسسة من أجل الحضور و فقط لم يتطرق إليه لا التشريع و لا التنظيم المعمول بهما في قطاع التربية.
    ⬅ كما أن المداومة خلال العطلة ليست من مهام الأساتذة ، فالمرسوم التنفيذي 12\240 المعدل و المتمم للمرسوم التنفيذي 08\315 و القرار 65\2018 في المادة 87 منه حدد المعنيين بالمداومة خلال العطل المدرسية بمؤسسة للتربية و التعليم .
    و من زاوية اخرى، إن كان #الحضور_اليومي إلى المؤسسات التربوية إجباريا للأساتذة فلماذا لم يعتمد ذلك طوال السنة الدراسية و بشكل يومي ؟ فرضا أن هناك ورقة إمضاء الحضور اليومي بالمؤسسات التربوية للأطوار التعليمية الثلاثة خاصة للأساتذة، فما هي مواقيت الدخول و الخروج ؟ من حدد هذه المواقيت الخاصة بالدخول و الخروج ؟ و ما هو الدليل و السند القانوني في ذلك؟ ما علاقة الحضور و التواجد اليومي بالمؤسسات و الاستفادة من السكنات الوظيفية الإلزامية؟ هل الأستاذ مستفيد من السكن الوظيفي الإلزامي؟ هل عدم حضور الأستاذ يوميا ( في حالة عدم وجود التلاميذ و عدم برمجة أي مجلس إلا اجتماع بالمؤسسة التربوية) يعطي الحق لمدير المؤسسة أن يقوم بالخصم من الراتب ؟ إن كان الجواب بنعم، فما هو السند القانوني الذي تم اعتماده في ذلك ؟
    Surprised: بناء على ما سبق، نذكر زملاءنا الأساتذة من جهة و مديري المؤسسات التربوية للأطوار التعليمية الثلاثة بضرورة الاحتكام للنصوص التشريعية و التنظيمية التي تحكم الحياة المدرسية و فرض احترامها . فالقانون الذي وضعه المشرع الجزائري وضع ليحترم، و لا اجتهاد في وجود نص قانوني.
    Surprised: المؤسسات التربوية ليست ملكيات خاصة لكي تفرض على الأساتذة أمورا ليست بالقانونية و لا يمكن تسييرها حسب الأهواء الشخصية .
    Surprised: المؤسسات التربوية عمومية تحكمها نصوص تشريعية و تنظيمية وجب احترامها. فالقانون فوق الجميع .
    منقول.

    Khemissi aime ce message


      La date/heure actuelle est Dim 12 Mai - 12:46